أضرار القهوة على القولون

لا توجد معلومات علمية كافية حول أضرار القهوة على القولون تحديدًا، لكن قد يُسبب الإفراط في استهلاك الكافيين إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي التي تشمل القولون، إذ إن الكافيين الموجود في القهوة يزيد من حركة الأمعاء، من خلال تحفيز إفراز هرمون كوليسيستوكينين (بالإنجليزية: Cholecystokinin)، كما يحفز من إفراز هرمون جاسترين (بالإنجليزية: Gastrin) المسؤول عن إنتاج العصارة الصفراوية،[١][٢] الذي بدوره يسبب في تكون براز رخو أو الإسهال، بالإضافة إلى أنها قد تزيد من أعراض القولون العصبي بما فيها تشنجات القولون، وألم في البطن، والانتفاخ والغازات.[٣]


أضرار أخرى للقهوة

على الرغم من أن القهوة قد تمتلك العديد من الفوائد الصحية، مثل؛ تحفيز الجهاز العصبي، وزيادة قدرة الجسم على تركيز، ورفع مستويات النشاط، وتقليل الشعور بالنُعاس، ورفع مستويات الحرق في الجسم،[٤] إلا أنه يُسبب الإفراط في شرب القهوة إلى العديد من الأضرار وذلك بسبب استهلاك كميات كبيرة من الكافيين الموجود فيها، ومن هذه الأضرار ما يأتي:[١]


زيادة خطر التعرض لاضطرابات القلق

يزيد استهلاك كميات كبيرة من الكافيين من إفراز هرمون الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenaline) المسؤول عن زيادة القلق والانفعال، مما قد يزيد من خطر الإصابة باضطراب القلق الناجم عن الكافيين الذي يُسبب زيادة في مستويات التوتر.


زيادة خطر الإصابة باضطرابات النوم

يؤدي الإفراط في استهلاك الكافيين إلى صعوبة أخذ قسط كافٍ من الراحة، وتقليل جودة النوم الذي يُسببه الأرق، بسبب تحفيز الكافيين للجهاز العصبي، مما يزيد من الوقت الذي قد يُستغرق للدخول إلى النوم، وتقليل ساعات النوم، وعدم قدرة الجسم على النوم بشكل متواصل، والاستيقاظ بشكل متكرر خلال فترة النوم، مما يمنع الجسم من الدخول في حالة النوم العميق.


فقدان الكتلة العضلية

قد يؤدي الإفراط في استهلاك الكافيين إلى تكسُر الألياف العضلية، ودخولها إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى، وبعض الأعراض الأخرى، مثل؛ الغثيان، والقيء، والبول الداكن.


ارتفاع ضغط الدم

قد يُسبب الكافيين في ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت؛ بسبب تحفيزه للجهاز العصبي، وقد يؤثر ذلك على المصابين بارتفاع ضغط الدم، إذ يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية.


زيادة معدل نبضات القلب

قد يؤدي تحفيز الكافيين للجهاز العصبي إلى تسريع نبضات القلب، وتغيير في إيقاع نبضات القلب، ويختلف تأثيره من شخص لآخر، ولكن قد يُسبب بعض المشاكل لمن يعانون من عدم انتظام في نبضات القلب.


زيادة الشعور بالتعب

يسبب شرب كميات كبيرة من القهوة إلى زيادة مستويات الطاقة في الجسم، والشعور بالنَشاط، بسبب تحفيزه للجهاز العصبي، ومع ذلك قد يؤدي تلاشي آثار الكافيين إلى الشعور بالإجهاد والتعب.


أضرار أخرى

قد يُسبب استهلاك كميات كبيرة من القهوة إلى العديد من الأضرار الأخرى ومنها ما يأتي:[١]

  • الإدمان على شرب القهوة.
  • كثرة التبول.
  • الجفاف.

المراجع

  1. ^ أ ب ت Franziska Spritzler (14/8/2017), "9 Side Effects of Too Much Caffeine", healthline, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  2. "Coffee", webmd, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  3. Jessica Caporuscio, (3/10/2019), "Why coffee may stimulate bowel movements", medicalnewstoday, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  4. Rachael Link (1/1/2022), "9 Unique Benefits of Coffee", healthline, Retrieved 12/1/2022. Edited.