تعد السمنة من المشاكل الصحية الشائعة في كل من البلدان المتقدمة والنامية،[١] ويمكن التخلص من مشكلة السمنة بعدة طرق أهمها وأكثرها شيوعاً هي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومنخفض السعرات الحرارية لتقليل الوزن، إلى جانب زيادة النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية، ومن الجدير بالذكر أن استهلاك بعض الأعشاب قد يساهم بشكل بسيط في عملية التخسيس وخسارة الوزن، فقد ثبت أن بعض الأعشاب قد تساعد على تنشيط عملية التمثيل الغذائي، وتعزيز حرق الدهون، وزيادة الشعور بالشبع، لكنها لا تكفي لوحدها لتخسيس الوزن، بل يجب استهلاكها ضمن نظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي لتحقيق أقصى استفادة من عملية تخسيس الوزن.[٢]


أفضل الأعشاب التي تساعد على تخسيس الوزن

على الرغم من أن استهلاك بعض الأعشاب قد يساهم في عملية تخسيس الوزن، ولكن يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تجربة أي نوع منها، وتجنب استهلاك أكثر من ملعقة كبيرة واحدة منها في اليوم الواحد، أما في حال تناولها على شكل مكملات فمن المهم الالتزام بالجرعة الموصى بها على العبوة لتجنب الآثار الجانبية الضارة لها، وكما يجب التوقف عن استهلاكها فوراً في حال ظهور أي آثار جانبية سلبية أو أعراض حساسية:[٢][٣]


نبات الحلبة

تعتبر الحلبة من التوابل المنزلية، وهو نبات ينتمي إلى عائلة البقوليات، ووجدت العديد من الدراسات أن استهلاك الحلبة قد يساعد على التحكم في الشهية، وتقليل تناول الطعام لدعم تخسيس الوزن.


الفلفل الحريف

وهو نوع من الفلفل الحار الذي يستخدم بشكل شائع لإضافة نكهة حارة إلى العديد من الأطباق، ويحتوي الفلفل الحريف على مركب يدعى الكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) الذي يمنحه طعمه الحار، كما أنّه المسؤول عن العديد من فوائد الفلفل الصحية، وقد أظهرت الأبحاث أن هذا المركب يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي بشكل طفيف، وقد يقلل من الجوع عن طريق التقليل من مستويات هرمون الجريلين (بالإنجليزية: Ghrelin)؛ وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الجوع، مما يعزز تخسيس الوزن.


الزنجبيل

هو نوع من التوابل المصنوعة من جذور نبات الزنجبيل المزهر، غالباً ما يستخدم في الطب الشعبي كعلاج طبيعي لمجموعة من الأمراض، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن يساعد في تخسيس الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي، وحرق الدهون مع تقليل امتصاصها، وتقليل الشهية في نفس الوقت.


الأوريجانو

وهو عشب معمر يحتوي على مادة تدعو كارفاكرول (بالإنجليزية: Carvacrol)، وهو مركب قوي قد يساعد في تخسيس الوزن عن طريق تغيير تكوين الدهون في الجسم، ومع ذلك، لا تزال الأبحاث حول تأثيرات الأوريجانو في عملية تخسيس الوزن محدودة للغاية.


عشبة الجينسنغ

وهو نبات له خصائص تعزز الصحة، وغالباً ما يعتبر عنصراً أساسياً في الطب الصيني التقليدي، وأشارت العديد من الدراسات إلى أنه يمكن أن يساعد في تخسيس الوزن عن طريق تغيير تكوين الدهون، وتأخير امتصاص الدهون في الأمعاء، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات عالية الجودة وواسعة النطاق لفحص تأثير الجينسنغ على تخسيس الوزن لدى البشر.


الكركم

يعتبر الكركم من التوابل التي تمتلك العديد من الخصائص العلاجية القوية، وتُعزى معظم فوائده الصحية إلى احتوائه على مادة الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin)؛ وهي مادة كيميائية تمت دراستها على نطاق واسع لتأثيرها في التقليل من الالتهابات وتخسيس الوزن، وذلك عن طريق منع تكوين الدهون، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من البحث لمعرفة كيفية تأثير الكركم نفسه على تخسيس الوزن.


الفلفل الأسود

هو نوع من التوابل المنزلية الشائعة، ويحتوي على مركب قوي يسمى بايبرين (بالإنجليزية: Piperine)، وهو المسؤول عن نكهته اللاذعة، وتأثيره الخافض للوزن، وذلك من خلال التقليل من تكوين الخلايا الدهنية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة.


القرفة

هي من التوابل العطرية المصنوعة من اللحاء الداخلي للأشجار من جنس القرفة، وهي غنية بمضادات الأكسدة، وتقدم العديد من الفوائد الصحية، حتى أن بعض الدراسات وجدت أنها تساعد في تخسيس الوزن، حيث أنها فعالة في تقليل نسبة السكر في الدم، مما قد يساعد في تقليل الشهية والجوع.


مستخلص حبوب البن الأخضر

يوجد هذا المستخلص بشكل شائع في العديد من مكملات تخسيس الوزن، وهو مصنوع من حبوب البن التي لم يتم تحميصها، وهي غنية بحمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic acid)، والذي يعتقد أنه يفسر آثاره المحتملة في تخسيس الوزن، وتقليل دهون البطن.


الكمون

هو بهار مصنوع من البذور المجففة والمطحونة من نبات الكمون الغني بالعديد من الفوائد الصحية؛ بما في ذلك القدرة على تسريع حرق الدهون وتخسيس الوزن.


الهيل

هو نوع من التوابل عالية القيمة، مصنوع من بذور نبات من عائلة الزنجبيل، ويتم استخدامه في جميع أنحاء العالم في كل من الطهي والخَبز، ولكنه يدعم أيضاً تخسيس الوزن وتقليل دهون البطن والجسم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول تأثيره على تخسيس الوزن لدى البشر.


مستخلص الشاي الأخضر

من المعروف أن مستخلص الشاي الأخضر يساعد على تخسيس الوزن، وذلك من خلال كبح الشهية، وزيادة التمثيل الغذائي للسعرات الحرارية والدهون، ولكن هناك عدة آثار جانبية قد تحدث عند تناول كميات كبيرة منه؛ ومنها: الغثيان، والتقيؤ، والانتفاخ، والإسهال، والدوخة، والأرق.


نصائح تساعد على تخسيس الوزن

فيما يأتي بعض النصائح التي يمكن اتباعها إلى جانب النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية للمساعدة في عملية تخسيس الوزن:[٤][٥]

  • الحرص على تناول وجبة الإفطار.
  • تناول وجبات منتظمة في أوقات منتظمة من اليوم.
  • تناول الكثير من الفواكه والخضار.
  • ممارسة التمارين الرياضية يومياً.
  • شرب الكثير من الماء؛ خاصةً قبل الوجبات.
  • تناول الأغذية الغنية بالألياف؛ مثل: الحبوب الكاملة.
  • قراءة القيمة الغذائية ومكونات المنتجات قبل شرائها.
  • استخدام طبق صغير لتناول الطعام مما يساعد في تقليل الكميات المتناولة.
  • تجنب حرمان النفس من مأكولات معينة؛ خاصةً المفضلة منها، بل يمكن تناول معظم الأطعمة بكميات محددة.
  • تجنب استهلاك الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم.
  • مضغ الطعام لمدة أطول وعدم بلعه دون مضغه.

المراجع

  1. Jamshid Najafian, Morteza Abdar-Esfahani, Morteza Arab-Momeni, and Afshan Akhavan-Tabib (1/1/2014), "Safety of herbal medicine in treatment of weight loss", ncbi.nlm.nih, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Rachael Link (13/7/2018), "13 Herbs That Can Help You Lose Weight", healthline, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  3. Carol DerSarkissian (22/7/2020), "Supplements for Weight Loss", webmd, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  4. "12 tips to help you lose weight", nhs, 29/11/2019, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  5. Kris Gunnars (22/8/2018), "26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based", healthline, Retrieved 12/7/2021. Edited.