لطالما استخدمت الأعشاب في تخفيف العديد من المشاكل الصحية، ومع ازدهار الصناعات الدوائية وانتشار العلم، وانتشار استخدام الأعشاب في الصناعات الدوائية، تم التركيز على محتوى الأعشاب من المواد الفعالة وحجم الكمية المسموحة منها، والبدء بتحضير مستخلصات مركزة من الأعشاب، وتصنيع مكملات غذائية من الأعشاب فقط، بحيث أصبح استخدام الأعشاب للبشرة لا يقتصر على الوصفات المنزلية فقط؛ بل تم تنظيم هذه الصناعات وإنتاج العديد من المنتجات التجميلية والطبية التي تحتوي على بعض المركبات الموجودة في الأعشاب، وذلك للحد من الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام العشبة كاملة حيث تستخدم الأعشاب بعدة طرق حسب الجزء الفعال منها فقد تستخدم من الأعشاب الأوراق، أو الجذور، أو اللحاء، أو الزهور، أو البراعم، وقد تستخدم على شكل مغلي، أو مستخلص، أو زيوت مركزة.[١]


أهم الأعشاب لشد البشرة

توضح النقاط الآتية بعض أهم الأعشاب التي يشيع استخدامها للحصول بشرة سليمة ونضرة:[٢][٣]


البابونج

هو من الأعشاب التي تستخدم زهورها المجففة التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات والعدوى، كما تحتوي مركبات مضادة للأكسدة؛ والتي بدورها تساهم في التقليل من التهابات الجلد والبشرة، كما يعد البابونج من الأعشاب التي تقلل علامات تقدم السن وتزيد من نضارة البشرة، بالإضافة لفوائدها الأخرى للبشرة مثل: التخفيف من حب الشباب، وتقليل التصبغات وحروق الشمس، المساعدة على تسريع التئام الجروح، والتخفيف من الأكزيما، ومن الجدير بالذكر أن البابونج يستخدم بعدة أشكال منها: مغلي البابونج، ومستخلص البابونج، وزيت البابونج، ومن الممكن أن يستعمل البابونج موضعياً على البشرة؛ فهو يعد آمن غالباً حيث يستعمل البابونج أكثر للبشرة الحساسة إذ من النادر حدوث تحسس تجاه البابونج.[٤]


القرفة

من الأعشاب التي يستخدم منها اللحاء وتستخدم على شكل مغلي، أو مسحوق، أو مستخلص، وتحتوي القرفة على مركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، وحمض السيناميك (بالإنجليزية: Cinnamic acid)؛ وهي من المركبات التي تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة حيث تساعد على تجديد خلايا البشرة، وتقليل ظهور علامات تقدم السن، مما يساعد في شد البشرة وزيادة نضارتها، كما يمكن استخدامها موضعياً إذ تساعد في التخفيف من حب الشباب، ولكن يجب التحذير من درجة أمان القرفة التي تعد آمنة غالباً في حال تم تناولها أما في حال استخدامها موضعياً فهي قد تسبب احمرار وتهيج البشرة؛ لذلك يجب التأكد من درجة أمانها قبل استخدامها موضعياً.[٥]


الشاي

هو من الأعشاب التي أثبتت فعاليتها في تقليل علامات تقدم سن البشرة، والتخفيف من بعض مشاكلها مثل حب الشباب، والالتهابات البكتيرية، وذلك يعود لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل مركبات البوليفينول ومركب الكايتشين (بالإنجليزية: Catechins) التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا، والتي تساهم في التقليل من علامات تقدم السن، كما يساعد الشاي على التقليل من التصبغات من خلال تثبيط الإنزيم الموجود في الجلد المسؤول عنها، بالإضافة إلى كون الشاي يساعد في التئام الجروح، ولا فرق إن كان الشاي أحمر أو أخضر، ومن الجدير بالذكر أن الشاي يستخدم على شكل مغلي، أو مستخلص، أو زيت الشاي، ولكن يجب الانتباه إلى درجة أمان مستخلص الشاي، وزيت الشاي، إذ من الممكن أن يتسبب برد فعل عكسي تحسسي أما فيما يتعلق بدرجة أمان مغلي الشاي فهو يعد من أكثر المشروبات العشبية أماناً.[٦]


الكركم

وهو من النباتات التي يستخدم منها جذورها بشكل كامل، أو مطحون، أو على شكل مستخلص، ويعرف الكركم بأنه أكثر الأعشاب التي تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة والتي تستخدم في التخفيف من حب الشباب، وزيادة نضارة البشرة، وتقليل ظهور التجاعيد، كما يساعد الكركم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد (بالإنجليزية: Melanoma)؛ وذلك بسبب احتوائه على مركبات مضادة للالتهابات والتأكسد أهمها مركب الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin)، ومن الجدير بالذكر أن الكركم يعد من الأعشاب الآمنة غالباً، إلا أنه يجب الحذر عند استخدامه بشكل مركز سواء على شكل مستخلص، أو زيت الكركم، خاصة في حال الاستخدام مباشرة على البشرة.


أوراق شجرة النيم

وهي من الأعشاب ذات الخصائص المضادة للأكسدة، والالتهابات، والفطريات، حيث تستخدم في التخفيف من حب الشباب وزيادة نضارة البشرة، والتقليل من ظهور علامات تقدم السن، إلا أنه يجب الانتباه إلى ضرورة تجنب استخدامها موضعياً؛ في غير آمنة للاستخدام الموضعي، ومن الجدير بالذكر أن الجزء المستخدم منها هو الأوراق كما يستخدم مستخلص النيم في المنتجات التجميلية أيضاً.


عشبة المنجيستا

وهي من الأعشاب التي يشيع استخدامها في الهند تحديداً، والتي تتميز بخصائصها المضادة للبكتيريا والالتهابات، والتي تؤثر على الجهاز الليمفاوي مما يساهم في الحفاظ على البشرة من حب الشباب، مما يحافظ على نضارة البشرة، أما فيما يتعلق بدرجة أمان عشبة المنجيستا فهي تعد غالباً آمنة عند استخدامها بكميات قليلة.

المراجع

  1. Benzie IFF Wachtel Galor S, Herbal Medicine: Biomolecular and Clinical Aspects, Page 18. Edited.
  2. Grace Gold (03/11/2014), "These 7 Herbs and Spices Can Save Your Skin", Everyday Health, Retrieved 23/07/2021. Edited.
  3. Annette McDermott (22/03/2017), "Can You Use Herbs to Treat Acne?", health line, Retrieved 23/07/2021. Edited.
  4. Colleen de Bellefonds (08/06/2021), "Add Chamomile to Your Skin Care Routine to Soothe Redness, Fight Acne, and Reduce Signs of Aging", health line, Retrieved 23/07/2021. Edited.
  5. Katey Daivdson (19/04/2021), "Does Cinnamon Have Any Benefits for Your Skin?", health line, Retrieved 23/07/2021. Edited.
  6. sarika rana (11/11/2020), "How To Use Tea Bags And Tea Leaves For Beauty And Hair", ndtv food , Retrieved 18/08/2021. Edited.