هل هناك فوائد لعشبة الحرجل على البشرة ؟

في الحقيقة لا توجد دراسات أو أبحاث علمية تُفيد بأنه إذا كان لنبات الحرجل دور في صحة البشرة بشكل مباشر، لكن وجدت دراسة أنّ نبات الحرجل قد يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، والتي بدورها تُقلل من ضرر البشرة الناتج عن المركبات الضارة التي تُدعى بالجذور الحرة،[١] وفي دراسة أخرى وجدت أنه قد يكون لمضادات الأكسدة دور في تقليل الإجهاد التأكسدي مما يُساهم في تقليل التجاعيد، والتصبغات على الجلد، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج غير أكيدة، كما يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام هذه العشبة لحالات صحية.[٢]


فوائد أخرى لنبات الحرجل

هناك العديد من الاستخدامات والفوائد التي يُشاع بين الناس استخدام عشبة الحرجل لأجلها، لكن لا توجد دراسات أو أبحاث علمية تؤكد فاعلية عشبة الحرجل في هذه الاستخدامات؛ لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أو استخدام عشبة الحرجل، وفيما يأتي ذكر لهذه الفوائد:

  • تُساعد على التحكم في الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسمنة.[٣]
  • تمتلك خصائص مُضادة للبكتيريا والميكروبات (بالإنجليزية: Anti microbial).[٤]
  • تُساعد مرضى السكري على تقليل مستويات السكر في الدم؛ حيث وجدت بعض الدراسات أنّ لمُستخلص نبات الحرجل دوراً في تقليل مستوى السكر في الدم، خاصةً عند الذين يُعانون من ارتفاع في مستوياته في الدم.[٥]
  • تُستخدم بسبب امتلاكها خصائص مُضادة للالتهابات (بالإنجليزية: Anti inflammatory).[٦]


محاذير استخدام عشبة الحرجل

لا توجد أدلة ودراسات كافية لمعرفة محاذير تناول أو استخدام عشبة الحرجل، لكن قد تمتلك هذه العشبة مفعولاً مشابه للتأثير المُسهل أو المُليّن.[٧]


نبذة عن عشبة الحرجل

عشبة الحرجل (بالإنجليزية: Selonestemma argel)، هي من الشجيرات المعمرة دائمة الخضرة، وتنمو هذه العشبة في المناطق الاستوائية الصحراوية الجافة جداً مثل؛ الصحراء الجزائرية الوسطى، وصحراء سينا في مصر، وليبيا، حيث تفضل هذه العشبة الأجواء القاحلة، وعادةً ما يستخدم من عشبة الحرجل الأجزاء التي تنمو فوق التربة أي أوراقها وسيقانها، حيث يتم غليها أو طحنها لتتحول إلى مسحوق ليتم تناولها عن طريق الفم.[٨][٩]


أعشاب أخرى مفيدة للبشرة

فيما يأتي بعض من الأعشاب والبهارات التي قد تُساعد على الحفاظ على صحة البشرة:[١٠]

  • البابونج: حيث يُساهم استخدام منقوع البابونج، في تقليل تهيّج الجلد الذي يُمكن أن يظهر حول منطقة اللحية.
  • القرفة: وذلك بسبب احتواء القرفة على مضادات للأكسدة، لذا فإنّ تناولها قد يُقلل من أضرار البشرة.
  • الشاي الأخضر: حيث يُساهم استخدام المراهم التي تحتوي على الشاي الأخضر في تقليل الضرر الحاصل على البشرة من أشعة الشمس الضارة (بالإنجليزية: UV light) .
  • نفل المروج: (بالإنجليزية: Red clover)؛ فقد يُساعد تناوله أو استخدامه على تقليل أعراض الإكزيما (بالإنجليزية: Eczema).
  • الكركم: حيث يُساعد الكركم على تخفيف الالتهابات في البشرة، عند تناوله أو استخدامه على الجلد بعد استشارة الطبيب.

المراجع

  1. Eman Ibrahim, Alaa Gaafar, Zeinab Salamam, And Others (2015), "Anti-inflammatory and Antioxidant Activity of Solenostemma argel extract", International Journal of Pharmacognosy and Phytochemical Research, Issue 4, Folder 7, Page 635-641. Edited.
  2. Hitoshi Masaki (2010), "Role of antioxidants in the skin: Anti-aging effects", Journal of Dermatological Science, Issue 2, Folder 58, Page 85-90. Edited.
  3. Riham Elshiekh, Dalia AlMahdy, Samar Mouneir, And Others (28/6/2019), "Anti-obesity effect of argel (Solenostemma argel) on obese rats fed a high fat diet", Journal of Ethnopharmacology, Folder 238, Page 111893. Edited.
  4. Rayan Saty, Sana Alhuseen, Hind Alamin (2016), screening of Solenostemma argel.pdf?sequence=1&isAllowed=y "Phytochemical screening of Solenostemma argel & extraction & separation of its flavonoid", Sudan University of Science and Technology College of Science Department of Scientific Laboratories, Page 1-51. Edited.
  5. Aziza AlDeen, Ghanya AlNaqeb (2014), "Hypoglycemic effect and in vitro antioxidant activity of methanolic extract from Argel (Solenostemma Argel) plant ", International Journal of Herbal Medicine, Issue 2, Folder 2, Page 128-131. Edited.
  6. Eman Ibrahim, Alaa Gaafar, Zeinab Salama, And Others (2015), "Anti-inflammatory and Antioxidant Activity of Solenostemma argel extract", International Journal of Pharmacognosy and Phytochemical Research, Issue 4, Folder 7, Page 635-641. Edited.
  7. "Compendium of botanicals reported to contain naturally occuring substances of possible concern for human health when used in food and food supplements", European Food Safety Authority, 2012, Issue 5, Folder 10, Page 2663. Edited.
  8. "Solenostemma argel (Del.) Hayne", uicnmed, Retrieved 14/3/2021. Edited.
  9. Ken Fern (13/6/2019), argel "Solenostemma argel", tropical.theferns, Retrieved 24/4/2021. Edited.
  10. Grace Gold (3/11/2014), "These 7 Herbs and Spices Can Save Your Skin", everydayhealth, Retrieved 5/3/2021. Edited.