عشبة رجل الحمامة

رجل الحمامة أو الداحسية الفضية (الاسم العلمي: Paronychia argentea)، هي نوع من النباتات التي تندرج إلى الفصيلة القرنفلية (باللاتينية: Caryophyllaceae)، وهي من النباتات المعمرة ذات الأوراق دائمة الخضرة، وتُزرع عشبة رجل الحمامة على نطاق واسع يمتد من جنوب أوروبا إلى جنوب غرب آسيا، وعادةً ما تُستخدم الأزهار للحصول على الشاي، والاستفادة من فوائده الصحية، ويجدر الذكر إلى وجود عشبة أخرى أيضاً يطلق عليها اسم رجل الحمام ذات الاسم العلمي Verbena officinalis، إذ إنها تختلف عن عشبة رجل الحمام التي سبق أن تحدثنا عنها، وفي هذا المقال سوف نوضح بعض المعلومات عن عشبة رجل الحمامة أو الداحسية الفضية.[١]


فوائد رجل الحمامة

لا توجد الكثير من الدراسات والمصادر التي توضح فوائد عشبة رجل الحمامة، لكن يمكن بيان بعض الفوائد المُحتملة لهذه العشبة على النحو الآتي، مع التذكير أن هذه الفوائد تحتاج إلى المزيد من الأدلة العملية لإثباتها:

  • الحفاظ على صحَّة الكلى: أظهرت دراسة حديثة نشرت عام 2020، أن لعشبة رجل الحمامة خصائص مضادة للأكسدة، تحمي الخلايا المبطنة للكلى من الأضرار التي قد تصيبها، لذلك قد تكون من الأعشاب المفيدة لمنع تقدم وتطور أمراض الكلى،[٢] كما أظهرت دراسة أخرى نشرت عام 2010 في مجلة Journal of Ethnopharmacology، أن مستخلص عشبة رجل الحمامة قد يعمل على منع وخفض نسبة الإصابة بحصوات في الكلى، إلا أن هذه الدراسة أجريت على الفئران، لذا توجد حاجة إلى الدراسات على البشر لتأكيد مثل هذه الفائدة.[٣]
  • الوقاية من قرحة المعدة: أجريت دراسة مخبريّة نشرت عام 2013، على مجموعة من النباتات لمعرفة دورها في تثبيط نوع من البكتيريا تسمى البكتيريا الملوية البوابية (بالإنجليزيَّة: Helicobacter pylori) أو ما يُعرف بجرثومة المعدة، وهي البكتيريا المسؤولة عن الإصابة بقرحة المعدة، وقد وجدت نتائجها أن مُستخلصات معظم الأعشاب الطبيَّة، ومنها مُستخلص عشبة رجل الحمامة، قد تساهم في تثبيط وتوقيف نشاط البكتيريا الملوية البوابية، مما يعني أن عشبة رجل الحمامة قد تكون أحد الوسائل المُقترحة للوقاية من قرحة المعدة.[٤]
  • تقليل خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرّحيّ: أشارت إحدى الدراسات التي أُجريت على الفِئران إلى أنّ مُستخلص رجل الحمامة يمتلك خصائص مُضادة للالتهابات، وخصائص مضادة للأكسدة، مما قد يجعلها تُساهم في تقليل خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرّحيّ (بالإنجليزيَّة: Ulcerative colitis)، وهو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسبب التهابًا مزمناً في القولون والمستقيم، وعادةً ما يُسبب الإسهال المصحوب بالمخاط أو الدم، ويجدر الذكر أن الدراسة أظهرت أيضاً أن عشبة رجل الحمامة قد يكون لها دور في تخفيف أعراض التهاب القولون التقرحي أيضاً.[٥][٦]
  • فوائد أخرى لرجل الحمامة لا يوجد أدلة كافية على فعاليتها:[١]
  • قد تعمل على إدرار البول.
  • تُستخدم للتخفيف من مرض السل.
  • قد تعمل على زيادة الرغبة الجنسية.


محاذير استخدام عشبة رجل الحمامة

لا يوجد هناك دراسات تبيّن أضرار ومحاذير استخدام عشبة رجل الحمامة، ولكن كأي نوع من الأعشاب، فإنه لا يُنصح الإفراط في تناولها، كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها للتأكد من مدى أمانها على الصحة.

المراجع

  1. ^ أ ب argentea "Paronychia argentea - Lam.", pfaf, Retrieved 20/3/2021. Edited.
  2. L Arkoub-Hamitouche, V Gonzalez-Del-Campo, M E Lopez-Oliva (2020), "Paronychia argentea Lam. protects renal endothelial cells against oxidative injury", Journal of Ethnopharmacology, Page 248. Edited.
  3. S Bouanani, C Henchiri, E Migianu-Griffoni, N Aouf, M Lecouvey (2010), "Pharmacological and toxicological effects of Paronychia argentea in experimental calcium oxalate nephrolithiasis in rats", Journal of Ethnopharmacology, Issue 1, Folder 129, Page 38-45. Edited.
  4. Majed M. Masadeh,Ahmad S. Alkofahi,Karem H. Alzoubi (20/11/2013), "Anti-Helicobactor pylori activity of some Jordanian medicinal plants", tandfonline, Retrieved 20/3/2021. Edited.
  5. Moufida Adjadj, Sabah Boumerfeg, Charef Noureddine and others (2015), "Protective Effect of Paronychia argentea L. on Acetic Acid Induced Ulcerative Colitis in Mice by Regulating Antioxidant Parameters and inflammatory Markers", Wulfenia Journal, Page 148. Edited.
  6. "Ulcerative colitis", mayoclinic, Retrieved 20/3/2021. Edited.