الشمر

الشمر (بالإنجليزية: Fennel) أو كما يُعرف باسم البسباس واسمه العلمي Foeniculum vulgare ينتمي إلى الفصيلة الخيمية (بالإنجليزية: Apiaceae)، ويمكن استخدام بذور عشبة الشمر المجففة كنوع من البهارات، كما يُمكن استخدام هذه البذور لتحضير شاي له رائحة قوية ومهدئة للأعصاب.[١]


هل يُساعد الشمر على شد البطن

غير مُثبت

بالرغم من الفوائد العديد للشمر؛ كتقليل ألم الدورة الشهرية، والتخفيف من التهاب الشعب الهوائية، وعدوى الجهاز التنفسي، والسعال، والتقليل من العدوى في الأمعاء، والمعدة، وتخفيف عسر الهضم، والغازات، وتقليل خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، والتقليل من الإمساك، إضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، لكن لا توجد دراسات وأبحاث تُثبت أنّ لنبات الشمر دوراً في التخلص من ترهلات الجلد، وشدّ البطن.[٢]


محاذير استخدام الشمر

يمكن تناول الشمر بالكميات الموجودة في الغذاء، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر واستشارة الطبيب قبل استهلاكه في بعض الحالات الصحية، ومنها:[٢][٣]

  • الحساسية تجاه بعض الأطعمة: مثل؛ الجزر، والكرفس، والشيح، والتوابل، حيث يسبب رد فعل تحسسي لديهم.
  • اضطرابات النزيف: يقلل الشمر من تخثر الدم، لذلك قد يسبب زيادة النزيف والكدمات لديهم.
  • الحالات الحساسة للهرمون: كسرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان الرحم، إذ قد يؤدي الشمر دور الإستروجين، ويمكن أن تتفاقم الحالة عند التعرض لهذا الهرمون، لذا يُنصح بعدم استهلاكه من قبل المصابين بهذه الحالات.
  • مرضى الكلى والفشل الكلوي: يحتوي الشمر على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وهذا قد يُسبب مشاكل صحية عند الذين يُعانون من مشاكل في وظائف الكلى، حيث يؤدي ذلك إلى ضعف في قدرة الكلية على التخلص من البوتاسيوم، مما يُشكل خطراً على الجسم؛ نتيجة ارتفاع مستويات البوتاسيوم فيه.
  • التداخلات مع بعض الأدوية: مثل؛ حاصرات البيتا (بالإنجليزية: Beta blockers)، التي تستخدم لأمراض القلب وحالات القلق، حيث يجب الحذر من الكمية التي يتناولونها من الشمر؛ وذلك لأنّ هذه الأدوية ترفع مستوى البوتاسيوم في الدم أيضاً.


طرق أخرى مفيدة لشد البطن والجسم

هناك بعض الزيوت قد تساعد في شد البطن والجسم عند استخدامها بشكل موضعي، لكن الجدير بالذكر انه ما زالت هناك الحاجة لأدلة علمية كافية تؤكد تأثير الزيوت في شد الجسم والبطن، وفيما يأتي نذكر بعضها:[٤]

  • زيت جوز الهند: يساعد زيت جوز الهند على تجديد خلايا الجلد وترطيب البشرة وتغذيتها، كما يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على التقليل من الجذور الحرة التي تضر البشرة وتسرع عملية الشيخوخة.
  • زيت الخردل: يساعد على شد الجسم، ويجدد الدورة الدموية، كما يحتوي على فيتامين هـ الذي يساهم في تقليل الشيخوخة والتجاعيد.
  • زيت إكليل الجبل: يساعد على تحسين الدورة الدموية ، ويؤدي إلى شدّ الجسم، وتساهم مضادات الأكسدة الموجودة في تعزيز إنتاج الخلايا الليفية وتحسين مرونة البشرة، كما أنه غني بالكارنوسول والسكوالين اللذان يساعدان على إبطاء عملية شيخوخة الجلد.
  • زيت اللوز: فهو مصدر غنيّ بفيتامين هـ، حيث يرطب الجسم ويقلل من ترهلات الجلد ويشد الجسم.

المراجع

  1. "Fennel", plantvillage, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Fennel", webmd, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  3. Megan Ware (23/8/2018), "Why is fennel good for you?", medicalnewstoday, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  4. Kushneet Kukreja (5/2/2021), "23 Effective Home Remedies For Skin Tightening", stylecraze, Retrieved 8/3/2021. Edited.