الأعشاب للالتهابات

الالتهابات هي ردة الفعل التي يقوم بها الجهاز المناعي وخلايا الدم البيضاء لحماية الجسم من أي أجسام ضارة، مثل البكتيريا أو الفيروسات، ولكن في بعض الحالات المرضية يحدث خلل في ردة فعل الجهاز المناعي مما يجعله يقوم بمهاجمة عضو أو نسيج طبيعي سليم في الجسم، مثل التهابات المفاصل، ومن الجدير بالذكر أن استهلاك بعض أنواع الأعشاب قد يُساهم في التقليل من الالتهابات، إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأعشاب، حيث يمكن أن يكون هناك تداخلات معينة بين هذه الأعشاب مع الأدوية الموصوفة للعلاج.[١][٢][٣]


أفضل الأعشاب للالتهابات

فيما يأتي مجموعة من الأعشاب التي قد يساهم استهلاكها في تخفيف الالتهابات وتقليل نسبة حدوثها، أو التحسين من الأعراض الناجمة عنها:


الكركم

يحتوي نبات الكركم على مركب نبات يعرف باسم الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin)، والذي يتميز بأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وقد بيّنت العديد من الدراسات أن استهلاك نبات الكركم أو المستخلصات المصنوعة يساهم في التخفيف من الالتهابات الحادة والمزمنة، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن استهلاك الكركم بعدة أشكال فهو يتواجد على شكل مسحوق، أو شاي، أو أقراص، أو معجون، أو مستخلصات.[٤][٥]


الشاي الأخضر

المصنوع من أوراق عشبة الكاميليا الصينية، إذ يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المركبات المهمة، منها: مركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، ومركب الإيبيجالوكاتشين (بالإنجليزية: Epigallocatechin)، وهي جميعها مركبات تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وقد بينت بعض الدراسات أن استهلاك الشاي يخفف من أعراض بعض الحالات المرتبطة بالالتهابات؛ كالتهاب المفاصل.[٣][٦][٧]


الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل خصائص قوية مضادة للالتهابات كما أن له تأثيرات مضادة للأكسدة، وذلك عند استهلاك أي شكل من الأشكال التي يمكن تناوله بها سواء الزنجبيل الطازج، أو الزنجبيل المجفف، أو على شكل مكملات الزنجبيل، وحتى شاي الزنجبيل، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن مركب الجنجرول (بالإنجليزية: Gingerol) الموجود في الزنجبيل يمتلك العديد من الفوائد ومنها بعض الخصائص المضادة للالتهابات.[٣][٨]


القرفة

تمتلك القرفة خصائص مضادة للالتهابات، كما أنّها قد تساعد في تقليل التورم الناجم عن الالتهابات، فقد أثبتت الدراسات أن مركب الهيدروكسي سينمالدهيد (بالإنجليزية: Hydroxycinnamaldehyde-2)، الذي تحتويه القرفة يمتلك تأثيراً مضاداً للالتهابات.[٩][١٠]


الفلفل الحريف

تمتلك الفليفلة الحريفة أو الفلفل الحريف العديد من الفوائد الصحية، وخاصة لاحتوائها على مركب الكابسيسين الذي يعطي الفلفل بشكل عام النكهة الحارة بالإضافة إلى أنه هو المسؤول عن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الفلفل الحريف.[٩]


أمان استخدام الأعشاب ضد الالتهابات

توجد العديد من الآثار الجانبية المحتملة للأعشاب والمكملات العشبية؛ وذلك لأنها تحتوي على مركبات نشطة حيوياً ولها تأثيرات قوية على الجسم، وبالتالي يجب التأكد من الآثار الجانبية المحتملة للمكمل العشبي قبل تناوله، كما أن هناك العديد من الأعشاب التي قد تتداخل مع الأدوية الموصوفة من الطبيب للعلاج مما قد يؤدي إلى تعريض الحياة للخطر، خاصة لمن يعاني من مشاكل صحية مزمنة ويتناول الأدوية بشكل مستمر، بالإضافة إلى كل من المرأة الحامل والمرأة المرضع فهؤلاء من الفئات الحرجة التي يجب أخذ الحذر عند استهلاكهم للأعشاب.[١١][١٢]


إرشادات عامة للتخفيف والوقاية من الالتهابات

فيما يأتي مجموعة من الإرشادات التي يمكن اتباعها لتقليل حدوث الالتهابات أو تخفيف الأعراض التي تظهر عند حدوثها:[١٣]

  • الحرص على استهلاك الفواكه والخضروات في النظام الغذائي اليومي، إذ يفضل جعل نصف طبق الطعام من الخضروات المتنوعة وتناول وجبة خفيفة من الفاكهة المتنوعة يومياً.
  • تناول مصادر البروتين قليلة الدهون مثل الدجاج بدلاً من اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى ضرورة إدخال مصادر البروتين النباتي بين الحين والآخر، مثل البقوليات كالعدس والفاصولياء.
  • استخدام زيت الزيتون في الطهي وتتبيلات السلطة، وتحديداً زيت الزيتون البكر الممتاز فهو أفضل من زيت الزيتون المكرر.
  • عند تناول وجبة خفيفة يفضل أن تكون من المكسرات أو الفشار المنزلي.
  • استخدام الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة مثل دقيق الشوفان أو الحبوب الكاملة غير المحلاة على الإفطار، واستخدام الأرز البني أو الكينوا بدلاً من الأرز الأبيض واختيار خبز الحبوب الكاملة والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلاً من العادية.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والزيوت المهدرجة.
  • تحضير الطعام من الأغذية الطازجة بدلاً من الأغذية المصنعة والمعلبات.
  • شرب الماء بكميات كافية وتجنب تناول المشروبات المحلاة بالسكر مثل العصير، والصودا.
  • زيادة تناول الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الشوكولاتة الداكنة والتوت، لأن مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف والالتهابات.
  • ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم يومياً.

المراجع

  1. "Inflammation", webmd, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  2. "13 Herbs and Spices for Rheumatoid Arthritis Symptom Relief", everydayhealth, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Which herbs help reduce inflammation?", medicalnewstoday, Retrieved 12/7/2021. Edited.
  4. "Which herbs help reduce inflammation?", medicalnewstoday, Retrieved 13/7/2021. Edited.
  5. "Anti-inflammatory Effects of Turmeric (Curcuma longa L.) Extract on Acute and Chronic Inflammation Models", Journal of Korean Society of Food Science and Nutrition, 2014, Issue 4, Folder 34, Page 612-617. Edited.
  6. "6 Powerful Teas That Fight Inflammation", healthline, Retrieved 13/7/2021. Edited.
  7. "Anti-inflammatory Action of Green Tea", Antiinflamm Antiallergy Agents Med Chem , 2016, Issue 2, Folder 15, Page 74-90. Edited.
  8. "Anti-Oxidative and Anti-Inflammatory Effects of Ginger in Health and Physical Activity: Review of Current Evidence", International journal of preventive medicine, 2013, Issue 1, Folder 4, Page 36-42. Edited.
  9. ^ أ ب "Turmeric and Other Anti-Inflammatory Spices", healthline, Retrieved 13/7/2021. Edited.
  10. "Inhibitory effect of 2′-hydroxycinnamaldehyde on nitric oxide production through inhibition of NF-κB activation in RAW 264.7 cells", Biochemical Pharmacology, 2005, Issue 69, Folder 5, Page 701-799. Edited.
  11. products can pose unexpected,, even life-threatening results. "Herbal supplements: What to know before you buy", mayoclinic, Retrieved 13/7/2021. Edited.
  12. "Herbs-are they safe enough? an overview", Crit Rev Food Sci Nutr , 2012, Issue 10, Folder 52, Page 876-898. Edited.
  13. "Ten tips to reduce inflammation", nch, Retrieved 13/7/2021. Edited.