تُسمى عشبة شوك الجمل (بالإنجليزية: Milk Thistle) أيضاً بحليب الشوك، والحرشف البري، والعاكَول باللهجة العراقية، والخرفيش، والسلبين المريمي، وعادةً ما تتوفر على شكل مكملات غذائية تكون ككبسولات أو أقراص أو مستخلص سائل، أو على شكل مغلي شاي مع الإشارة إلى أنّه يجب أن لا يزيد استهلاكه عن 6 أكواب يومياً، وتمتلك عشبة شوك الجمل العديد من الفوائد الصحية، وفي هذا المقال سوف نوضح بعض فوائد عشبة شوك الجمل الصحية.[١][٢][٣]


العناصر الغذائية والمكونات الفعالة في شوك الجمل

تضم المكونات الفعالة في شوك الجمل؛ مجموعة من المركبات النباتية تسمى بالسيليمارين (بالإنجليزية: Silymarin)، حيث يحتوي مستخلص هذه العشبة على كمية عالية من السيليمارين تتراوح بين 65-80%، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المركبات تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للفيروسات، كذلك تحتوي عشبة شوك الجمل أيضاً على العديد من العناصر الغذائية التي تقدم عدداً من الفوائد لصحة الجسم، كالألياف الغذائية، والبروتينات، والكالسيوم، والمغنيسوم، وغيرها.[٣][٤]


فوائد عشبة شوك الجمل لصحة الجسم

فيما يأتي ذكر لبعض الفوائد الصحية المتعلقة باستهلاك عشبة شوك الجمل، ولكن من الجدير بالذكر أنّ هذه الفوائد محتملة وتحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية لإثباتها:

  • تساعد على تعزيز صحة الكبد: حيث يشيع استخدام عشبة شوك الجمل في تقليل تعرض الكبد للتلف الناجم عن بعض الأمراض؛ كمرض الكبد الكحولي، أو مرض الكبد الدهني غير الكحولي، أو التهاب الكبد، أو سرطان الكبد، أو بعض للمواد التي تسبب تسممه كالأماتوكسين (بالإنجليزية: Amatoxin)؛ وهو السم الذي ينتج من فطر قبعة الموت، وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول مكملات أحد الفلافونيدات المتوفرة في شوك الجمل من قِبل المصابين بأمراض الكبد أدى إلى تحسن في وظائف الكبد، مما يدل على أنه يمكن أن يساعد على تقليل خطر التهاب الكبد وتلف الكبد وغيرها.[٣][٥]
  • تساعد على تقليل مستويات السكر في الدم: حيث أظهرت دراسةٌ أنّ إحدى المركبات الموجودة في شوك الجمل قد تمتلك تأثيراً مشابه لبعض أدوية السكري؛ من خلال المساعدة على تحسين حساسية الإنسولين وخفض نسبة السكر في الدم لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني،[٦] كما أكدت دراسة أخرى أن الذين يتناولون مركب سيليمارين الموجود في عشبة شوك الجمل بشكل روتيني لاحظوا انخفاضاً ملحوظاً في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وفي مستوى سكر الدم التراكمي،[٧] بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات لعشبة الشوك الجمل قد تكون مفيدة في تقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، مثل؛ أمراض الكلى.[٣]
  • تُساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام: الذي يُعرّف بالفقدان التدريجي لكثافة العظام وعادة ما يتطور ببطء على مدى السنين ويؤدي إلى ضعف العظام وسهولة تكسرها، وفي سياق ذلك أظهرت عشبة شوك الجمل قدرتها على تحفيز زيادة كثافة العظام مع احتمالية تقليل خطر فقدان كتلتها،[٨][٩] كما أشارت دراسة إلى أنّ مكملات مركبات عشبة شوك الجمل تقلل أو تؤخر فقدان كثافة العظام لدى النساء بعد سن اليأس.[٣][١٠]
  • تساعد على تعزيز صحة القلب: فقد يقلل شوك الجمل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى أن تناول شوك الجمل مع الأدوية الخافضة للكوليسترول، مثل؛ دواء الستاتين (بالإنجليزية: Stains)، يمكن أن يساعد على الحدّ من ارتفاع إنزيمات الكبد الذي يُعدّ من الأضرار الجانبية لهذا الدواء، ولكن من الجدير بالذكر أنّ الدراسات التي أظهرت تأثير العشبة الخافض للكوليسترول أجريت فقط على مرضى السكري.[١١]


استخدامات شائعة لعشبة شوك الجمل

توجد بعض الفوائد الأخرى التي تحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية لإثباتها، ومنها ما يأتي:[٣][٢]

  • التقليل من فرصة حدوث الأمراض الدماغية المرتبطة مع التقدم بالعمر.
  • زيادة إنتاج حليب الثدي لدى النساء المرضعات.
  • التخفيف من حب الشباب.
  • تقوية المناعة.
  • فقدان الوزن.
  • تعزيز صحة الجلد.


محاذير استهلاك عشبة شوك الجمل

بشكل عام يمكن استهلاك مستخلصات عشبة شوك الجمل لمعظم البالغين، ألا إنه أحياناً قد يؤدي استهلاكها إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية؛ كالغثيان، والإسهال، وعسر الهضم، والغازات المعوية، والانتفاخ، والشعور بالامتلاء أو الألم، وفقدان الشهية، كما يُنصح تجنب استهلاكها من قِبل بعض الفئات، وذلك لتفادي إصابتهم ببعض المشاكل الصحية، ومن هذه الفئات ما يأتي:[١٢]

  • النساء الحوامل، والمرضعات: حيث ينصحنَ بتجنّب استخدام عشبة شوك الجمل خلال فترتيّ الحمل والرضاعة الطبيعية، وذلك لعدم توفر المعلومات الموثوقة الكافية حول سلامة استخدامها خلال هذه الفترات.
  • المصابون بالحساسية اتجاه النباتات التابعة للفصيلة النجمية: (بالإنجليزية: Asteraceae) مثل؛ الرجيد، والأقحوان، والقطيفة، وغيرها، فقد يعاني هؤلاء الأشخاص من ردّ فعلِ تحسسي اتجاه عشبة شوك الجمل، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية استشارة الطبيب قبل استهلاك عشبة شوك الجمل.
  • المصابون بالسكري: يجب على هؤلاء الأشخاص عند استخدامهم للعشبة مراقبة مستوى السكر في الدم، ومراجعة الطبيب لتغيير جرعات أدوية السكري، وذلك بسبب تأثير عشبة شوك الجمل الخافض لمستوى السكر في الدم.
  • المصابون بالأمراض التي تتأثر بالهرمونات: مثل؛ سرطان الثدي، أو سرطان الرحم، أو سرطان المبيض، أو سرطان بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية، حيث تمتلك مستخلصات شوك الجمل تأثيراً مماثلاً لتأثير هرمون الإستروجين، لذلك ينصح تجنب استهلاك هذه العشبة من قبل الذين يعانون من الحالات المرضية التي تتفاقم بسبب التعرض للإستروجين.

المراجع

  1. " Milk thistle", Mayoclinic , Retrieved 23/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Debra Rose Wilson (20/12/2017), "What are the benefits of milk thistle?", Medicalnewstoday , Retrieved 22/6/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح Helen West (19/1/2018), "7 Science-Based Benefits of Milk Thistle", Healthline , Retrieved 22/6/2021. Edited.
  4. " MILK THISTLE: AN UNDERUTILIZED PLANT OF MANY USES ", NIFA, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  5. Navaneethakrishnan Polachi, Guirong Bai, Tingyang Li And Others (29/7/2016), "Modulatory effects of silibinin in various cell signaling pathways against liver disorders and cancer - A comprehensive review", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 28/7/2021. Edited.
  6. Christos Kazazis, Angelos Evangelopoulos, Aris Kollas And Others (2014), "The Therapeutic Potential of Milk Thistle in Diabetes", soc-bdr, Retrieved 28/7/2021. Edited.
  7. Luminita Voroneanu, Ionut Nistor, Raluca Dumea And Others (2016), "Silymarin in Type 2 Diabetes Mellitus: A Systematic Review and Meta-Analysis of Randomized Controlled Trials", hindawi, Retrieved 28/7/2021. Edited.
  8. Jung-Lye Kim, Yun-Ho Kim, Min-Kyung Kang, And Others (2013), "Antiosteoclastic Activity of Milk Thistle Extract after Ovariectomy to Suppress Estrogen Deficiency-Induced Osteoporosis", hindawi, Retrieved 28/7/2021. Edited.
  9. Nagla El-Shitany, Sahar Hegazy, Karema El-Desoky (2/2010), "Evidences for antiosteoporotic and selective estrogen receptor modulator activity of silymarin compared with ethinylestradiol in ovariectomized rats", sciencedirect, Retrieved 28/7/2021. Edited.
  10. Nur Fozi, Mazliadiyana Mazlan, Ahmad Shuid, And Others (12/2013), "Milk thistle: a future potential anti-osteoporotic and fracture healing agent", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 28/7/2021. Edited.
  11. Suzanne Steinbaum (1/7/2019), "Milk Thistle: Benefits and Side Effects", WebMD , Retrieved 22/6/2021. Edited.
  12. "Milk Thistle", rxlist, 11/6/2021, Retrieved 22/6/2021. Edited.