فوائد اليانسون للرجال

يشيع استخدام اليانسون أو اليانسون النجمي للتقليل من أعراض انخفاض مستويات هرمون الذكورة لدى الرجال مع تقدم العمر، ولكن لا توجد أدلة علمية تثبت فعالية استخدامه لذلك،[١][٢] وبشكل عام يعد اليانسون من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، وفي ما يأتي بعض الفوائد العامة لليانسون:[٣]


غني بالعناصر الغذائية المفيدة

يحتوي اليانسون على كميات مرتفعة من عدة عناصر غذائية مفيدة للجسم، وأهمها عنصر الحديد الذي يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يحتوي على كميات وفيرة أيضاً من المنغنيز، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والنحاس.


تخفيف أعراض الإصابة بالاكتئاب

قد يساهم تناول اليانسون في التخفيف من الأعراض المرتبطة بمرض الاكتئاب، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول كبسولات زيت اليانسون أيضاً تساهم في التخفيف من الاكتئاب في حالاته الخفيفة والمتوسطة.


تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة

أظهرت بعض الدراسات أن تناول اليانسون قد يساهم في التقليل من إفراز حمض المعدة؛ مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة بالإضافة إلى التخفيف من أعراض القرحة في حال الإصابة بها، وعلى الرغم من ذلك ما زالت الأبحاث بهذا الخصوص محدودة للغاية.


تثبيط نمو بعض أنواع البكتيريا والفطريات

قد يساهم استخدام اليانسون في تقليل خطر الإصابة بالأمراض الناجمة عن البكتيريا، إذ وجدت بعض الدراسات أن اليانسون يمتلك تأثيراً مثبطاً لنمو بكتيريا الكوليرا، والتي تؤدي الإصابة بها إلى الإسهال الشديد والجفاف.


المساهمة في السيطرة على مستويات السكر في الدم

بيّنت بعض الدراسات إلى أن مركب الأنيثول (بالإنجليزية: Anethole) الموجود في اليانسون قد يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم، وتحسين وضائف البنكرياس في إفراز هرمون الإنسولين، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا التأثير ظهر عند استخدام مركب الأنيثول بكميات كبيرة تفوق تلك الموجودة في كمية اليانسون التي تستخدم عادةً، ولذلك هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من هذه الفائدة.


التخفيف من الالتهابات

يحتوي اليانسون على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تساهم في تعزيز الصحة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، كما بينت إحدى الدراسات أن استخدام زيت اليانسون ساهم في التخفيف من الانتفاخ والآلام التي تحدث بسبب الالتهابات.


التخفيف من الإمساك

أشارت بعض الدراسات إلى أن استخدام اليانسون مع بعض الخلطات العشبية ساهم في التخفيف من الإمساك، وذلك بسبب تأثيره المُليّن للأمعاء.[٤]


تقليل خطر الإصابة بفقر الدم

يحتوي اليانسون على كميات وفيرة من عنصر الحديد، لذلك فإن تناوله يساهم في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم.[٥]


أطعمة مفيدة لصحة الرجال

توضح النقاط الآتية بعض الأطعمة التي تساهم في تحسين صحة الرجال:[٦]

  • اللحوم قليلة الدهون، والتي تعد مصدراً ممتازاً للبروتينات التي تساهم في بناء العضلات.
  • الكرز الحامض، والذي يحتوي على بعض مضادات الالتهابات التي تساهم في التخفيف من آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية الشديدة.
  • الشوكولاتة السوداء والتي تساعد على تعزيز تدفق الدم في الجسم.
  • المحاريات، والتي تحتوي على كميات جيدة من العنصر الزنك المهم لصحة القلب والعضلات والجهاز التناسلي لدى الرجال.

المراجع

  1. "ANISE", rxlist, 6/11/2021, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  2. "STAR ANISE", rxlist, 6/11/2021, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  3. Rachael Link (15/10/2018), "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed", healthline, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  4. Cathy Wong (21/2/2021), "What Is Anise?", verywellhealth, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  5. Michael Smith (1/9/2020), "Health Benefits of Anise", webmd, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  6. Kathleen Zelman (11/11/2020), "Slideshow: Foods to Boost Male Health", webmd, Retrieved 12/1/2022. Edited.