فواكه تقلل الكوليسترول

تحتوي معظم أنواع الفواكه على كميات جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، ولذلك قد يساهم تناول بعض أنواع الفواكه في تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم،[١] ومنها ما يأتي:


التفاح

تحتوي حبة التفاح الواحدة على ما يتراوح من 3 إلى 7 غرامات من الألياف الغذائية، ويختلف هذا العدد تبعاً لحجم التفاحة، كما أن التفاح يحتوي على مركبات البوليفينولات، مما يساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول تفاحتين يومياً من قبل الأشخاص المصابين بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ساهم بشكل واضح في خفض مستوياته وتحسين مستويات الدهون الثلاثية أيضاً.[٢]


الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، بالإضافة إلى كميات جيدة من الألياف الغذائية، وذلك يساهم في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار، وزيادة مستويات الكوليسترول النافع، كما تبين أن الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو بشكل يومي تنخفض لديهم أيضا مستويات الدهون الثلاثية.[٣]


فواكه أخرى تقلل الكوليسترول

ومنها الموز، والعنب، والفواكه الحمضية، والفراولة، والفواكه المجمدة.[٤][١][٢]


أطعمة تقلل الكوليسترول

قد يساهم تناول بعض أنواع الأطعمة الأخرى في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، ومنها ما يأتي:[٥][١][٢]


الشوفان

يساعد الشوفان على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 7%، كما يخفض مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة 5%، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على ألياف بيتا غلوكان الغذائية (بالإنجليزية: Beta-glucan)، وللحصول على نتائج أفضل يمكن تحضير أطباق الشوفان بالفراولة والموز لتعزيز هذه الفائدة.


الشعير والحبوب الكاملة الأخرى

تحتوي الحبوب الكاملة مثل الشعير، وحبوب القمح الكاملة على كميات كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


البقوليات

تساعد البقوليات الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، ومن أهم أنواع البقوليات المفيدة لذلك؛ الفاصولياء البيضاء، والفاصولياء الحمراء، والعدس، والحمص.


الباذنجان

يعد الباذنجان من الخضراوات الغنية بالألياف أيضاً، إذ تحتوي كل 100 غرام منها على ما يقارب 3 غرامات من الألياف الغذائية التي تساعد على تقليل الكوليسترول، كما أنه يساهم أيضاً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطات، والسمنة، ومرض السكري من النوع الثاني.


البامية

تحتوي البامية على كميات مرتفعة من المادة الهلامية التي ترتبط بمركب الكوليسترول خلال عملية الهضم، وتمنع الجسم من امتصاصه، مما يجعله يمر عبر الجهاز الهضمي دون رفع مستويات الكوليسترول في الدم.


المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أنها تحتوي على بعض المركبات النباتية التي تدعى الفيتوستيرول (بالإنجليزية: Phytosterol) والتي تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، لذلك فهي تساهم بشكل كبير في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، ومن أهم المكسرات التي تساعد على ذلك؛ اللوز، والجوز، والفستق الحلبي، والبيكان، والبندق، والكاجو.

المراجع

  1. ^ أ ب ت Kerri-Ann Jennings (26/10/2018), "13 Cholesterol-Lowering Foods to Add to Your Diet", healthline, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت Lois Zoppi (16/3/2021), "15 foods that lower cholesterol", medicalnewstoday, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  3. Rachel Fairbank (6/1/2021), "8 Foods That Help Lower Your Cholesterol", everydayhealth, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  4. "How to Lower Cholesterol with Diet", medlineplus, 5/5/2021, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  5. "11 foods that lower cholesterol", health.harvard, 13/8/2021, Retrieved 12/1/2022. Edited.