هل هناك فوائد لعشبة الحرجل للدورة الشهرية؟

في الحقيقة لا توجد دراسات أو أبحاث علمية أكيدة تبين دور عشبة الحرجل وتأثيرها على الدورة الشهرية، لكن يُشاع بين الناس استخدام عشبة الحرجل في حالات اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها (بالإنجليزية: Menstrual disturbance)، لكن تجدر الإشارة إلى أن فوائدها غير أكيدة، وتجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام عشبة الحرجل لأسباب طبية.[١]


محاذير استخدام عشبة الحرجل

لا توجد أدلة ودراسات كافية لمعرفة محاذير تناول أو استخدام عشبة الحرجل، لكن قد يكون لهذه العشبة تأثير مُسهل أو مُلين في الجسم.[٢]


أعشاب أخرى تفيد الدورة الشهرية

فيما يأتي ذكر لبعض الأنواع من الأعشاب والبهارات التي يُمكن أن تُستخدم لتقليل مشاكل الدورة الشهرية وتنظيمها، لكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوُلها:[٣]

  • مكملات غذائية للقرفة: حيثُ تُساعد القرفة على تنظيم مستوى هرمون الإنسولين في الدم، مما قد يُساهم في تنظيم الدورة الشهرية عند المرأة التي تُعاني من متلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome)، كما قد تُساهم القرفة في تخفيف الآلام المُصاحبة للدورة الشهرية.
  • مكملات غذائية للكركم: (بالإنجليزية: Tumric)؛ حيث يحتوي الكركم على مركبات تُساعد على تحسين المزاج، لذا قد يُساهم تناول مكملات غذائية تحتوي على الكركم في تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض (بالإنجليزية: Premenstrual syndrome)، كما قد يُساهم الكركم في تنظيم الدورة الشهرية.
  • مكملات غذائية لنبات الكوهوش الأسود: (بالإنجليزية: Black cohosh)؛ حيث يُستخدم أحياناً من أجل تنظيم الدورة الشهرية، ومن أجل تخفيف الأعراض التي تحدث في سن اليأس (بالإنجليزية: Menopause) كالهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وجفاف المهبل.
  • مكملات غذائية لنبات الشيح: (بالإنجليزية: Mugwort)؛ فقد استُخدم نبات الشيح كمنشط للدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstrual tonic)؛ حيث يُعتقد أنّ نبات الشيح يُساعد على تحفيز الدورة الشهرية، سواءً عند المرأة التي تأخرت دورتها الشهرية عن وقتها أو التي لم تأتها الدورة في ذلك الشهر، ومن الجدير بالذكر بأنّ على المرأة الحامل استشارة الطبيب المُختص قبل تناول هذه العشبة.
  • مكملات غذائية لنبات كف مريم: (بالإنجليزية: Chasteberry)؛ التي تُعدّ من أكثر الأعشاب المُستخدمة من أجل صحة النساء، وقد وجدت الدراسات أنها تُساهم في تخفيف الأعراض المُصاحبة للمتلازمة السابقة للحيض، مثل؛ كالاكتئاب، وآلام الصدر، واحتباس السوائل، كما يُمكن استخدام مكملات كف مريم من أجل تنظيم الدورة الشهرية.[٤][٣]


حول عشبة الحرجل

تمتاز عشبة الحرجل (بالإنجليزية: Selonestemma argel) بكونها من الشجيرات المعمرة دائمة الخضرة، والتي تنمو في المناطق الاستوائية الصحراوية ذات الطقس الجاف، كالصحراء الجزائرية الوسطى، وصحراء سينا في مصر، وليبيا، وتجدر الإشارة إلى أنّ أوراق وسيقان عشبة الحرجل التي تنمو فوق التربة تُستخدم من خلال غليها أو طحنها لتتحول إلى مسحوق، ويتم إما تناولها أو استعمالها على الجسم،[٥] كما يمكن غلي أوراقها لتحضير الشاي، كما قد تُستخدم لصناعة الحنّاء (بالإنجليزية: Henna).[٦]


المراجع

  1. Hanadi Elyas, Elawad Mohammed, thesis 20-02-2015_1164520205.pdf "Hypoglycaemic Effect of Solenostemma argel in Type II Diabetic patients in Jaber Abo Aleiz Specialized Center for Diabetes Mellitu", repository.ribat.edu, Retrieved 14/3/2021. Edited.
  2. "Compendium of botanicals reported to contain naturally occuring substances of possible concern for human health when used in food and food supplements", European Food Safety Authority, 2012, Issue 5, Folder 10, Page 2663. Edited.
  3. ^ أ ب Ashley Marcin (8/5/2019), "How to Regulate Your Periods: 20 Tips and Tricks", healthline, Retrieved 14/3/2021. Edited.
  4. Saskia Verkaik, Astrid Kamperman, Roos Westrhenen, And Others (1/8/2017), "The treatment of premenstrual syndrome with preparations of Vitex agnus castus: a systematic review and meta-analysis", American Journal of Obstetrics & Gynecology, Issue 2, Folder 217, Page 150-166. Edited.
  5. "Solenostemma argel (Del.) Hayne", uicnmed, Retrieved 14/3/2021. Edited.
  6. argel "Solenostemma argel", tropical.theferns, Retrieved 14/3/2021. Edited.