ما المقصود بالأعشاب الطبية؟

تشمل الأعشاب الطبية أنواع مختلفة من النباتات التي تملك عناصر كيميائية نشطة تستخدم لأغراض صحية، وتؤخذ إما كغذاء، أو شراب، أو على شكل مكمل غذائي، أو زيوت عطرية أساسية، حيث تمتلك بعض هذه الأعشاب فوائد صحية، ويتم استخدام مستخلصات تلك النباتات والمركبات الفعالة التي تحتوي عليها في صناعة بعض الأدوية، مثل؛ الأسبرين، ومستحضرات العناية الشخصية؛ مثل؛ معجون الأسنان، وبعضها الآخر قد لا يحتوي على فوائد واضحة أو مثبتة علماً، أو قد تكون ضارة في أحيان أخرى، بالإضافة إلى أنها قد تحتوي على آثار جانبية، لكن ما تزال تحتاج للمزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها، بالتالي يجب مراجعة الطبيب قبل استهلاكها.[١][٢]


أشهر الأعشاب الطبية واستخداماتها

فيما يأتي بعض الأعشاب التي قد يتم استخدامها لأغراض صحية والتي تحتاج إلى مزيد من الدراسات لتأكيدها، كما يجب التنويه أنّه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أيّ عشبة لذلك، فمن غير المعروف آثارها الجانبية وبخاصة على المدى الطويل، كما يجب الحذر من تناولها أو وضعها على الجلد بكميات كبيرة أو لفترات طويلة:[٣]

الكركم

يمتلك الكركم خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، لذا يُعتقد بأنّه يمكن أن يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان والطفرات الجينية، بالإضافة إلى أنه يساهم في التخفيف من أعراض التهاب المفاصل، ويمكن استخدام الكركم على شكل توابل، أو يمكن وضعها على الجلد، أو على شكل مكمل غذائي.


اللافندر أو الخزامى

يمتاز اللافندر بخصائص مهدئة، حيث يمكن أن يساعد على التخفيف من القلق، والضغط العصبي، وضغط الدم، والصداع النصفي أو الشقيقة، بالإضافة إلى المساعدة على النوم، كما يمتلك خصائص مضادة للالتهاب، ويمكن استخدام اللافندر على شكل زيوت عطرية أساسية توضع على الجلد بعد تخفيف تركيزه، لكن لا يمكن استهلاكه عن طريق الفم.


البابونج

يعدّ البابونج مضاداً للالتهاب وله القدرة على تخفيف اضطراب القلق، والتوتر، والأرق، والسرطان؛ لما يحتويه على خصائص مهدئة، ويمكن وضعه على الجلد، أو يمكن تناوله على شكل شاي.


شجرة الشاي

تحتوي نبتة شجرة الشاي على خصائص مُعقمة، ومضادة للبكتيريا والميكروبات، كما يمكن أن يساعد على زيادة نمو الشعر، والتخفيف من قشرة الرأس، وبعض حالات الجلد، مثل؛ حب الشباب، والتقرحات، والجروح، والالتهابات الموضعية، يمكن استهلاكه على شكل زيوت عطرية أساسية توضع على الجلد، ولا يمكن استهلاكه عن طريق الفم.


الزنجبيل

يعدّ الزنجبيل من النباتات الشائعة للتخفيف من اضطرابات المعدة وعسر الهضم، حيث يحتوي على مركبات تسمى الجينجيرول (بالإنجليزية: Gingerols)، والشوجول (بالإنجليزية: Shogaol)، التي يمكن أن تساهم بدورها في عملية تحفيز انقباض المعدة وتفريغها، مما يمكن أن يساعد على التخفيف من عسر الهضم، والغثيان، والانتفاخ، بالإضافة إلى التقليل من نزلات البرد، والصداع النصفي، وارتفاع ضغط الدم، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استهلاك الزنجبيل طازجاً أو على شكل توابل تُضاف للأطعمة، أو يمكن شربه على شكل شاي، أو على شكل مكملات غذائية يمكن تناولها بعد استشارة الطبيب.[٤][٥]


إكليل الجبل أو حصى البان

يحتوي إكليل الجبل على العديد من مضادات الأكسدة والالتهابات، ومضادات البكتيريا والميكروبات، ويساعد على تحسين المزاج، وتقليل بمستويات السكر في الدم، كما يساهم إكليل الجبل في تحسين كثافة الشعر، وزيادة نموه، لما له من خصائص تساعد على تحسين انقسام الخلايا وتكاثُرها، وزيادة تدفق الدم لفروة الرأس وتحسين صحتها، يمكن استهلاكه على شكل شاي، أو على شكل زيوت عطرية أساسية.[٦][٧]


الريحان

يحتوي الريحان على مواد قد تقلل من الغازات، وتزيد الشهية، وتساهم في التخفيف من التقلصات، وتحسن الهضم بشكل عام، كما يحتوي الريحان على مركب الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)؛ الذي قد يساعد على التقليل من كمية الحمض في المعدة، بالإضافة إلى أنّه يحتوي أيضاً على مستويات عالية من حمض اللينوليك (بالإنجليزية: Linoleic acid)؛ الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وتجدر الإشارة إلى أنّ الريحان يستخدم على شكل أوراق مجففة أو طازجة مع الأطعمة، أو يشرب على شكل شاي.[٨]


محاذير استهلاك الأعشاب الطبية

فيما يأتي بعض المحاذير والاحتياطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام الأعشاب الطبية:[٥]

  • يجب الحذر واستشارة طبيب مختص قبل استهلاك أي عشبة لأغراض طبية؛ حيث أنّ بعض الأعشاب قد تحتوي على آثار جانبية، أو يمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية وفعاليتها.
  • يجب تجنب استهلاكها بكميات كبيرة من قبل الحامل أو المرضع قبل استشارة الطبيب؛ حيث لم يتم التحقق والدراسة بشكل كافي من سلامة استهلاك الأعشاب الطبية لهنّ.
  • قد لا تخضع بعض الأعشاب لمعايير السلامة للتأكد من جودة المنتجات المتوفرة للبيع، أو الطريقة الآمنة للاستهلاك، لذا يجب الحذر والبحث قبل استهلاك اي عشبة لأغراض طبية.

المراجع

  1. Dr. Mahtab Alam Khan (20/5/2016), "Introduction and Importance of Medicinal Plants and Herbs", nhp, Retrieved 21/7/2021. Edited.
  2. "Herbs & Herbal Medicine", craighospital, 2015, Retrieved 21/7/2021. Edited.
  3. Shelby Deering (28/2/2019), "Nature’s 9 Most Powerful Medicinal Plants and the Science Behind Them", haelthline, Retrieved 24/7/2021. Edited.
  4. Lizzie Streit (14/8/2019), "9 Teas That Can Improve Digestion", healthline, Retrieved 24/7/2021. Edited.
  5. ^ أ ب Ansley Hill (3/2/2020), "9 of the World’s Most Popular Herbal Medicines", healthline, Retrieved 24/7/2021. Edited.
  6. Marsha McCulloch (15/11/2018), "14 Benefits and Uses of Rosemary Essential Oil", healthline, Retrieved 24/7/2021. Edited.
  7. Lauren Panoff (7/11/2019), "6 Benefits and Uses of Rosemary Tea", healthline, Retrieved 24/7/2021. Edited.
  8. Jennifer Huizen (11/1/2020), "Home and natural remedies for upset stomach", medicalnewstoday, Retrieved 24/7/2021. Edited.