مشروبات تخفض الكوليسترول

توضح الفقرات الآتية بعض المشروبات التي تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم:[١]


الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة، وأهمها مركبات الكايتشتين (بالإنجليزية: Catechins)، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار، وعلى الرغم من أن الشاي الأسود يساهم أيضاًُ في خفض مستويات الكوليسترول، إلا أن الشاي الأخضر يعد أفضل في ذلك بسبب احتوائه على كميات أكبر من مضادات الأكسدة.


حليب الصويا

يعد حليب الصويا من المشروبات النباتية، ويتميز بأنه لا يحتوي على الكوليسترول، لذلك فهو يُعد بديلاً جيداً عن الحليب البقري أو منتجات الألبان المرتفعة بالكوليسترول، وقد أشارت العديد من الأدلة إلى أن تناول بروتين الصويا ضمن نظام غذائي منخفض بالكوليسترول والدهون المشبعة يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


حليب الشوفان

يحتوي الشوفان على نوع مميز من الألياف الغذائية يعرف باسم ألياف بيتا غلوكان (بالإنجليزية: Beta Glucan)، وقد بينت بعض الدراسات أن شرب كوب واحد من حليب الشوفان يزود الجسم بما يقارب 1.3 غرام من ألياف البيتا غلوكان، وقد بينت بعض الدراسات أن تناول 3 غرامات من ألياف البيتا غلوكان يساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 7% تقريباً.


عصير الطماطم

أظهرت العديد من الدراسات أن مركب اللايكوبين (بالإنجليزية: Lycopene) الموجود في الطماطم يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ومن الجدير بالذكر أن شرب عصير الطماطم يزود الجسم بمركب اللايكوبين بمقدار أكبر من تناول الطماطم الطازجة، كما أن الألياف الغذائية الموجودة في عصير الطماطم أيضاً تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.


مشروبات الفراولة والتوت

تعد التوتيات مثل الفراولة والتوت الأزرق، والتوت الأسود، وتوت العليق، من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية بالإضافة إلى مركبات الأنثوسيانين المضادة للأكسدة، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما أن التوت والفراولة تعد من الفواكه المنخفضة بالسعرات الحرارية والدهون، مما يساهم بشكل إضافي في تحسين مستويات الدهون في الدم.


مشروبات الكاكاو

يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافانول (بالإنجليزية: Flavanols) وهي مركبات مضادة للأكسدة قد تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار، وزيادة مستويات الكوليسترول النافع في الدم، كما أن الكاكاو يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تساهم أيضاً في تحسين مستويات الدهون في الجسم.


وعلى الرغم من ذلك يجب الانتباه عند شراء أو تحضير مشروبات الكاكاو أو الشوكولاتة الساخنة إلى الإضافات المستخدمة أثناء تحضيرها، فقد يحتوي بعضها على إضافات مرتفعة المحتوى من الدهون المشبعة، لذلك ينصح باختيار المشروبات التي تحتوي على الكاكاو الخام دون إضافات.


عصير الكرز الحامض

يحتوي الكرز الحامض على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، ويمكن الحصول على عصير الكرز من خلال شرائه من المحال التجارية أو متاجر الأغذية الصحية، أو تحضيره في المنزل باستخدام الكرز الطازج أو المجفف.[٢]


مغلي الزنجبيل

يساعد مغلي الزنجبيل على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وعلى الرغم من ذلك توصي بعض المعاهد الطبية بتناول ما لا يزيد عن 4 غرامات من الزنجبيل في اليوم الواحد لتجنب الآثار الجانبية التي قد تنجم عن ذلك.[٢]


مشروبات يجب تجنبها لخفض الكوليسترول

توضح النقاط الآتية بعض المشروبات التي يفضل تقليل كميات المتناولة منها عند الرغبة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم:[١]

  • مشروبات القهوة والشاي التي تحتوي على المبيض أو الكريمة، أو الحليب كامل الدسم.
  • المشروبات والعصائر التي تحتوي على زيت جوز الهند أو زيت النخيل.
  • المشروبات المصنوعة من البوظة.
  • المشروبات الغنية بالسكريات المضافة مثل بعض أنواع العصائر، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية.


نصائح لخفض الكوليسترول

توضح النقاط الآتية بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتقليل من مستويات الكوليسترول في الدم:[٣][١]

  • تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالكوليسترول والدهون المشبعة، مثل اللحوم الغنية بالدهون، أو الأطعمة المقلية والمصنعة، والزبدة، والسمنة، والأجبان الصلبة.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات، والفواكه، والمكسرات، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
  • زيادة معدل النشاط البدني، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية الهوائية، مثل المشي وركوب الدراجة الهوائية، وينصح بممارسة ما لا يقل عن ساعتين ونصف أسبوعياً من التمارين الرياضية المتوسطة إلى مرتفعة الشدة.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء والحفاظ على رطوبة الجسم.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • التقليل من استهلاك الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة.

المراجع

  1. ^ أ ب ت Jennifer Huizen (5/2/2021), "Which drinks can help lower or control cholesterol levels?", medicalnewstoday, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  2. ^ أ ب Kay Uzoma, "Drinks to Lower Cholesterol", livestrong, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  3. "Lower your cholesterol", nhs, Retrieved 12/1/2022. Edited.